الاثنين، 9 يناير 2012

رسالة عتاب إلى ساقية الصاوي


أستاذ محمد الصاوي،
تحية طيبة وبعد.
أنا طالبة في قسم الصحافة / كلية الإعلام في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وشديدة الإعجاب بمختلف أنشطة الساقية من الندوات إلى الحفلات الموسيقية والمسرحيات والمعارض المتنوعة. أتابعها بشغف دائماً، وأشكرك على جهدك الرائع في إدارة هذا الكيان المشرف.
ولكني لي عتاب على الندوة التي ستقام يوم 22 يناير القادم تحت عنوان "الثورة في عام" لمناقشة مكتسبات الثورة وتداعياتها بعد عام على إندلاعها، والتي تستضيف عشر شخصيات، بما فيهم أنت يا سيدي.. وكلكم شخصيات لها تقديرها.. ولكن المشكلة هي أنكم جميعاً رجال.
فمع كامل التقدير لكل القائمين على هذه الندوة المميزة، ومع الإحترام لكل الشخصيات المستضافة، إلا أني أعتب على إدارة ساقية عبد المنعم الصاوي - التي عرفنا عنها دائماً الثقافة العالية والعقل المستنير والأدب الجم - لأنها لم تستضف أية شخصية نسائية على هذه القائمة الطويلة، وكأن لا وجود للمرأة في هذه الثورة الرائعة، ولا وجود للنساء المستنيرات ذوات الخبرة في مصر. حزينة لهذا الإقصاء الواضح - الذي لا أعتقد أنه متعمد - لكنه مؤسف بحق، ولا أريد أن أعدد أسماء السيدات المميزات اللاتي كان من الممكن استضافتهن (وهن موجودات في مختلف المجالات من السياسة إلى الإعلام إلى الطب النفسي إلى المشاركة المدنية) لأنهن أرفع من أن نشير إليهن بأصابعنا (ولكن - وأأسف أني أقولها - أين ذهبت نهى الزيني؟ وهبة رؤوف عزت؟ ومنال عمر؟ وريم ماجد؟ وجميلة اسماعيل؟ وفيروز كراوية؟ وسامية جاهين؟ وسالي توما؟ وغيرهم الكثيرات؟).. كنت أتمنى من الساقية - التي تساهم دائماً في التغيير الإيجابي - أن تساهم أيضاً في دعم مشاركة المرأة في مصر الثورة، فهو أمر هام جداً، ومثل هذه الأخطاء غير المباشرة هي التي تكون صورة المجتمع في عقول الشباب، وهو أمر لا يستهان به خاصة وأنه يتكرر في مختلف الأماكن والمجالات.
لا أعرف إن كان بوسع الإدارة أن تفعل شيئاً بخصوص هذه الندوة بعينها، ولكني أتمنى أن أرى كوكبة من الضيوف لاحقاً عادلة، مثقفة، واعية، تستوعب المجتمع كله وتمثله حق تمثيل.
أشكرك.
خالص تحياتي،
ريم جهاد.

هناك تعليق واحد:

Hadeer Mohamed يقول...

ba7trem ra2yek geddn ya reem..3andek 7a2..msh kefaya el barlman mafehosh kwader nesa2ya :S